Wednesday, April 15, 2009

الحضارة و صلة الأمــازيغ بها

ان مفهوم الحضارة يختلف من علم الى اخر . الا انه حسب علم الاجتماع و هو العلم الاقرب للمنطق يقال ان الحضارة الحقيقية لا تقاس بحجم النصب او غيرها من الماديات . لان المديات لم تكن يوما مقياسا يعمل به لقياس الحضارة . فمثلا المصريون القدامى لا يمتلكون حضارة رغم ان نصبهم و بنئاتهم كانت ضخمة بينما الامازيغ يمتلكون حضارة رغم بساطة انجازاتهم المادية .
فما هي اذن الحضارة و كيف تقاس ؟
ان الحضارة و حسب علماء الاجتماع تقوى بقوة لغتها و عاداتها و فلكلورها و مدى صمودها امام الغازين . فالحضارة الامازيغية ذات رصيد شفوي ضخم و يحتل المراتب الاولى عالميا من شعر و اقصوصة و خرافات و غناء بالاضافة الى رقصات و فلكلور لم يمت رغم ان الغازين
كانوا بالملايين بل اثر الامازيغ في بقية الشعوب تاثيرا كبيرا و عميقا جدا . .
و اما الفراعنة فلم يكن اي من هذه الخصائص و منذ حلول المستعمر الروماني اليهم تغيرت مصر و اصبحت مثل المستعمر و ذلك ناجم عن الضعف المعنوي للحضارة المصرية حتى انه لم يبقى للفراعنة او اي شيء مما يخصهم لا في الكلام المصري و لا في غنائهم و كان الفراعنة لم يكونوا موجودين .
و من هنا يتبين ضعف الحضارة المصرية التي تاثرت بجارتها الامازيغية . فلقد عثر في و سط صحراء ليبيا على مومياء امازيغية عمرها 7000 سنة موضوعة داخل هرم صغير . و لقد عبد الفراعنة ايضا امون الامازيغي .
و من هنا يتبين قوة حضارة الامازيغ عبر التاريخ اللذين اثروا في الجيران الزنوج و الفراعنة و الأيبيريين و الرومان و اليونانيين و العرب و غيرهم من الشعوب.

لصاحبها :
http://amazighasa7li.maktoobblog.com

No comments: