Saturday, April 10, 2010

بلاغ من المرصد الامازيغي

تم الافراج يوم امس الاثنين 5 ابريل 2010 على الساعة الثامنة مساء ، عن المعتقل الامازيغي بوبكر ليديب بعد شهرين و تسعة أيام من الاعتقال. و قد جاء الافراج عنه بعد أن خفضت محكمة الاستئناف حكمها من ستة اشهرنافذة ، قضت بها المحكمة الابتدائية بكلميم في وقت سابق، الى شهرين.
و كما جاء في بيانات و بلاغات سابقة للمرصد الامازيغي للحقوق و الحريات فان ملابسات قضية اعتقال المناضل ليديب بوبكر، مرتبطة أولا بنضاله من أجل حقوق الانسان عموما و الحقوق الامازيغية و سكان تغجيشت بشكل خاص. لذلك نعتبر بأن الناشط الجمعوي ليديب أدى فاتورة التزامه بقضايا حقوق الانسان و الاشكالات التنموية بواحة تغجيشت، التي آزر طلبتها في احتجاجهم المطلبي ليوم 1 دجنبر 2009 و الذي اسفر عن قمع المتظاهرين و اعتقال خمسة نشطاء و متابعة اخرين.

نسجل فى المرصد الامازيغي تشبت المناضل بوبكر طيلة فترة اعتقاله ، بقناعاته و رفضه لكل التهم المنسوبة اليه ، مما يجعلنا نؤكد مجددا بان اعتقاله ليس سوى فصل من فصول التضييق على نشطاء حقوق الانسان و الفاعلين الجمعويين الملتزمين بالقضايا الحقيقية للسكان.
كما لا يفوتنا في المرصد الامازيغي ، تسجيل العمل الكبير الذي قامت به هيئة دفاع المناضل ليديب و المكونة أساسا من الاستاذ احمد برشيل و الاستاذ العدوي الحنفي ، إضافة الى الدور الكبير للجنة متابعة الملف داخل تاماينوت ، دون ان ننسى مساندة جمعية المدونين المغاربة و كل التنظيمات الحقوقية داخل المغرب و خارجه التي تتبعت الملف.
إن المرصد الامازيغي يجدد مطالبته بضرورة توفير الظروف الملائمة لعمل نشطاء حقوق الانسان و الفاعلون التنمويون بمنطقة تغجيشت ، و يتمنى عودة عادية للمناضل بوبكر اليديب لنشاطه التعاوني و نشاطه الحقوقي.
كما يجدد المرصد الامازيغي مطالبته باطلاق سراح آخر معتقلي أحداث تغجيشت ، المناضل بوكفو الذي مازال معتقلا بالسجن المدني بتزنيت بعد إدانته بثمانية أشهر حبسا نافذا.

المرصد الامازيغي للحقوق و الحريات
الكاتب التنفيدي
عبد الله حتوس